السبت 24 أكتوبر 2020

نبيل حجي: في هذه الحالة فقط تنتهي “لعبة” عبير موسي السياسية..!؟

تحدّث نبيل حجي النائب عن الكتلة الديمقراطية عن التيار الديمقراطي في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 5 جوان 2020، عن أسباب امتناعهم عن التصويت على لائحة رفض التدخل الأجنبي في ليبيا وتأثير ذلك على الائتلاف الحاكم في الحكومة والبرلمان.

وأوضح أنّ التيار رفض التصويت على اللائحة لأنّ رئيسة الدستوري الحرّ تمسكت بالاصطفاف مع سياسة المحاور في ليبيا من خلال الإشارة لدولتين دون غيرهما وهما تركيا وقطر وهو أمر رفضه كل رؤساء الكتل النيابية.

وشدّد نبيل حجي على أنّ من دور التيار الدفاع عن الدبلوماسية التونسية في الملف الليبي بعيدا عن تسجيل نقاط، معتبرا ما قامت به عبير موسي تحيلا سياسيا و”لعبة كحلة حمراء سياسية … ونحن ونرفض تسجيل نقاط عبر حزبنا ونرفض الدخول في هذه المهزلة” حسب تعبيره. 

وقال إنّ التصويت على لائحة عبير موسي هو في حدّ ذاته اصطفاف وراء الامارات وخليفة حفتر “نحن ندين أي تدخل عسكري في ليبيا وندين أيضا التدخل العسكري التركي في ليبيا لكن نرفض أن يقع سحبنا في مخاتلة لشجب الاصطفاف ووضع البرلمان التونسي في هذه الخانة”.

واعتبر ضيف ميدي شو أنّه ولمدّة 20 ساعة من المداولات لم يقع التوصلّ إلى أيّ قرار فقط تمّ إحراج الدبلوماسية الخارجية وتعميق الخصام في البرلمان وتوتير الأجواء، حسب تعبيره.

واستغرب من حديث عبير موسي ومن ورائها الحزب الدستوري  عن رفضهم للمحور القطري التركي والحال أنّها وكتلتها صوتت ضدّ التمديد في إجراء توظيف أداءات إضافية على السلع التركية في قانون المالية وأيضا ضدّ اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية “لازمها تحدّد موقفها وتثبت روحها شنوة تحبّ” وفق قوله.

وقال عن الكتلة الديمقراطية عن التيار الديمقراطي إنّ معركة عبير موسي مع الخوانجية غايتها أن تكسب شعبية وترفع أسهمها في استطلاعات الرأي “لكن ليس على حسابنا ومن يتهمنا بأننا ذيل النهضة عليه أن يراجع مفاهيمه وأن يأخذ وقته لأنّ الانتخابات ستكون بعد 4 سنوات ومن الباكر الدخول في صراعات منذ الآن”.

اللعبة ستنتهي بمجرّد استبعاد الغنوشي من مجلس نواب الشعب

كما أقرّ أنّ عدم تصويت نواب التيار على لائحة عبير موسي خلف هجمة “وهي الغاية من طرحها بالأساس لأنّ الدستوري الحر كان قادرا على تمرير لائحة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي بـ73 صوتا لكنه لم يقم بذلك، وكان قادرا على التصويت لغازي الشواشي عندما تمّ اختياره لهذا المنصب ولم يقم بذلك أيضا لغايات واضحة… لأنّ اللعبة ستنتهي بمجرّد استبعاد الغنوشي من مجلس نواب الشعب” حسب تعبيره.

وقال حجّي “عبير موسي ذكية تفضل بقاء راشد الغنوشي في المجلس لتسجيل نقاط لفائدتها من جهة وإحراج بقية الكتل من جهة أخرى في خطّة مفضوحة… والتيار يرفض الانخراط في هذه اللعبة”.

وتابع في نفس السياق ” لا حياة سياسية للدستوري الحرّ دون وجود راشد الغنوشي في سدّة البرلمان ومن مصلحتها أن يبقى لتسجيل نقاط سياسية”.

0 Reviews

Write a Review

شاهد أيضاً

الكلاسيكو: ريال مدريد يقهر برشلونة.. و راموس يعمّق جراح ميسي!!

نجح ريال مدريد في الانتصار بنتيجة (3-1) خلال مواجهة الكلاسيكو ضد الغريم التقليدي برشلونة، مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *