الإثنين 30 نوفمبر 2020

ائتلاف الكرامة ينشُر مشروع لائحته لمطالبة فرنسا بالإعتذار

كشفت كتلة ائتلاف الكرامة اليوم السبت 6 جوان 2020 عن الصيغة النهائية لمشروع الائحة التي من المنتظر أن يُقدّمها للتصويت يوم الثلاثاء القادم 9 جوان الجاري بمجلس نواب الشعب لمطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها خلال حقبة الاستعمار المباشر وبعدها .
وجاء في اللائحة المذكورة التي نشرها الائتلاف اليوم على صفحته الرسميّة بموقع “فايسبوك” أنّ البرلمان “يُعلن مُطالبته فرنسا بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كلّ الجرائم التي ارتكبتها في حقّ الشعب التونسي زمن الاحتلال المباشر وبعده من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري ونهب للثروات الطبيعية والاملاك الخاصة ودعم صريح للاستبداد وللدكتاتورية”.
ونصّت اللائحة أيضا على أنّ البرلمان “يُطالب فرنسا بأن تبادر بتعويض تونس وكلّ المتضرّرين من الجرائم المذكورة وكلّ الذين انجر لهم الحق قانونا، تعويضا عادلا مجزيا طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدوليّة بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض”.
كما طالبت اللائحة فرنسا بأن “تضع على ذمّة الدولة التونسيّة والباحثين وعموم الناس كامل الأرشيف الرسمي المتعلّق بتلك الحقبة السوداء حتى تعي الاجيال الجديدة مساوئ الاستعمار وحتى لا تتكرّر مآسيه”.

0 Reviews

Write a Review

شاهد أيضاً

السيارة صارت نصفين واحترقت.. حادث مروع في فورمولا 1

المنبر التونسي(حريق في الفورميلا) – شهد سباق البحرين لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، الأحد، حادثا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *