الإثنين 26 أكتوبر 2020

تمكين من تعلقت بهم قضايا غش من اجتياز امتحان البكالوريا..

المنبر التونسي(باكالوريا) – أعلن وزير التربية محمد الحامدي خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة الثلاثاء 7 جويلية 2020 عن إجراء جديد خاص بامتحان الباكالوريا والذي يحجر على المرشحين اصطحاب أي جهاز الكتروني إلى مركز الامتحان.

واستثنى الوزير الآلة الحاسبة التي يجب أن تكون مؤشرة من قبل المعهد العمومي بالنسبة إلى تلاميذ المعادن العمومية ومركز الإختبارات الكتابية بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصة والمرشحين بصفة فريدة. واعتبر كل مخالفة لمقتضيات الفقرة الأولى من هذا الفصل محاولة غش.

وذكر الوزير بالعقوبات في حالة الغش، والمتمثلة في إلغاء الامتحان وتحجير الترسيم في إمتحان الباكالوريا لمدة تتراوح بين 3 سنوات و6 سنوات في حال تسجيل سوء السلوك والرفت النهائي من جميع المؤسسات التعليمية العمومية.

كما أعلن الحامدي أن الوزارة قررت تمكين التلاميذ الذين لديهم أحكاما من المحكمة تقضي بإيقاف تحجير اجتيازهم لامتحان الباكالوريا وستمكنهم من اجتياز الإمتحانات لهذه السنة لكن دون التفريط في حقها في مواصلة التقاضي حفاظا على هيبة وقيمة الامتحان الوطني.

ويذكر أن عدد المرشحين لاجتياز إمتحان الباكالوريا هذه السنة يبلغ 133.449 تلميذا وأعلى نسبة هي في شعبة والاقتصاد والتصرف ب42.153 مترشحا تليها العلوم التجريبية ب28.830 مترشحا وفي المرتبة الثالثة الآداب ب25.901 مترشحا ثم العلوم التقنية ب18.879 مترشحا وعلوم الإعلامية ب6.685 مترشحا والرياضة ب1.317 مترشحا.

ومن جهته أعلن محمد الميلي مدير عام الإمتحانات اليوم الثلاثاء 7 جويلية 2020 أنّ عدد الحالات الخاصة والاستثنائية في الباكالويا بلغ 64 حالة خصوصية تتطلب تضخيم الخط و12 حالة لاجتياز إمتحان الباكالويا بالفرنسية وحالة وحيدة تستعمل لوحة رقمية وحالات تتطلب إضافة ثلث الوقت إضافة إلى 9 مساجين.

وأكّد أن حالتين ستجتازان إمتحان الباكالوريا بالمستشفى وحالتين مصابتين بكوفيد 19 (شعبتي آداب وعلوم تجريبية) في الحجر الصحي الإجباري بالمنستير وحالة واحدة في الحجر الصحي الذاتي الاجباري بالمهدية لعائد من تركيا وهو من العائدين من مناطق حمراء . وأشار محمد الميلي إلى اجتياز 8 حالات بتضخيم الخط لشهادة ختم التعليم الاساسي العام والتقني و19 حالة بإضافة ثلث الوقت ممن يحملون اعاقة أو مرض معين إلى جانب 7 حالات تضخيم الخط كنت اجتازوا مناظرة الدخول إلى المدارس الاعدادية النموذجية و16 حالة تطلبت إضافة ثلث الوقت.

0 Reviews

Write a Review

شاهد أيضاً

”دعت إلى إغلاق المدارس”: مستشار الصحة العالمية سهيل العلويني يوضح

المنبر التونسي(سهيل العلويني) – أكّد الدكتور سهيل العلويني، المستشار لدى منظمة الصحة العالمية، أن رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *