الخميس 22 أكتوبر 2020

الصيدلية المركزية تعلق على انهيار منظومة الأدوية في تونس

المنبر التونسي (الصيدلية المركزية) – نفى المدير العام للصيدلية المركزية، بشير اليرماني، أن تكون الصيدلية المركزية في حالة انهيار في رده على ما تم تداوله من قبل صيادلة القطاع الخاص، مؤكدا اهتمام الحكومة بوضعية الصيدلية المركزية، وحرصها على أن تحافظ على دورها في توريد الأدوية وتوفيرها للمواطنين والمستشفيات بأسعار مدعمة.
 
وأكد اليرماني خلال حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباءأن مهمة الصيدلية المركزية تتمثل بالأساس في توريد الأدوية من الخارج وتوزيعها لفائدة المواطنين والمستشفيات.
وفي ما يتعلق بهذه الأدوية المستوردة بين أن هناك مجهودا مستمرا لمتابعة مخزون الأدوية الذي تقيم الصيدلية مدى توفره أو نقصه بسقف زمني في حدود ثلاثة أشهر، فإذا انخفض مخزون الدواء تحت ذلك الحد جينها يمكن اعتبار أن هناك نقصا والعمل على تفاديه.

كما أن انخفاض مخزون بعض الأدوية ليس مرتبطا مباشرة بأداء الصيدلية المركزية، وإنما مرتبط أساسا بأسباب فنية وعالمية لها صلة بمسألة التزود بها من المزودين العالميين بحكم أن هناك من المزودين من قد صرفوا النظر عن إنتاج بعض الأدوية أو أنهم يواجهون صعوبة في إنتاجها نتيجة نقص المواد الأولية أو غلائها بشكل كبير ما يؤدي إلى حصول اضطراب في التزويد.

ولا بد من التذكير كذلك بأن سوق الأدوية في العالم تعيش نوعا من الاضطراب، وهذا يؤثر بشكل مباشر على توفر عدد من الأدوية في تونس، وهذه الإشكالية لا تهم تونس فقط، وإنما تتعلق بعديد الدول ففرنسا، على سبيل المثال، تواجه هي الأخرى نقصا في مخزونها من في بعض الأدوية جراء هذا الاضطراب في السوق العالمية.

0 Reviews

Write a Review

شاهد أيضاً

في يوم واحد: صفاقس تسجل100إصابة بكورونا و5 حالات وفاة

المنبر التونسي(صفاقس) – سجلت ولاية صفاقس خلال ال24 ساعة الماضية، 05 وفيات دفعة واحدة، و100 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *