الخميس 26 نوفمبر 2020

4 جمعيات تدعو البرلمان إلى التقيد بالدستور وعدم المصادقة على تنقيح المرسوم 116

المنبر التونسي(المرسوم 116) – دعت أربع جمعيات وهي “أنا يقظ” و”شبكة مراقبون” و “شباب بلا حدود” و”المركز التونسي المتوسطي”، في بيان، مجلس نواب الشعب الى التقيّد بالدستور وعدم التصويت على مقترح تنقيح المرسوم عدد 116 السنة 2011 المنظم لقطاع الاتصال السمعي البصري والمدرج ضمن جدول أعمال جلسته العامة لليوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري والذي قدمته كتلة ائتلاف الكرامة (18 نائبا) في شهر ماي الماضي.

وشدّدت المنظمات على ضرورة “تقيد البرلمان بمقتضيات الدستور” مشيرة إلى أن دستور 2014 يعدّ” الإطار العام والوحيد المنظم لعمل المجلس النيابي وكافة أجهزة الدولة “.

وجاء في البيان أيضا أنه لا يمكن “بأي حال قبول تنقيح أي مرسوم من المراسيم الصادرة قبل انتخابات 2011 إلا في إطار دستور 2014”.

ولاحظت هذه المنظمات ان المبادرة التشريعية لتنقيح المرسوم 116 فيها “إنكار واضح للمقتضيات الدستورية التي تفرض على البرلمان الحالي العمل على تفعيل كافة أحكام الدستور ومنها تفعيل الباب المتعلق بالهيئات الدستورية المستقلة.

واعتبرت أن اقتصار مبادرة كتلة ائتلاف الكرامة على تنقيح الفصلين 7 و 17 من المرسوم 116 فيه “تأكيد لمواصلة خرق أحكام الدستور الذي نصّ على ضرورة سن القوانين الأساسية تعويضا للمراسيم واستكمالا لبناء المؤسسات الضامنة لعلوية القانون.

0 Reviews

Write a Review

شاهد أيضاً

المشيشي يعلن إنطلاق الحوار حول قانون المالية ومخطط التنمية

إلتقى رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر الأمس الأربعاء 25 نوفمبر 2020 بقصر الحكومة بالقصبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *